الثلاثاء، 5 مارس 2013

وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز - وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز بسبب السرطان - وفاة رئيس فنزويلا بعد مده حكم طويله - خبر وفاة رئيس فنزويلا

وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز


المسلة:أعلن نيكولاس مادورو نائب رئيس فنزويلا، رسميا وفاة الرئيس هوغو شافيز عن عمر يناهز الثامنة والخمسين.
 
وقال نائب الرئيس الفنزويلي٬ في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي٬ إن الرئيس هوغو تشافيز "توفي بعد معركة مع السرطان استمرت عامين"، وأنهت حكم الزعيم الاشتراكي، الذي استمر 14 عاما للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.
 
وكانت الحكومة الفنزويلية قد أعلنت مساء أمس الاثنين أن الوضع الصحي للرئيس هوغو تشافيز مازال "حرجا جدا بعد تدهور وظيفة جهازه التنفسي بسبب إصابته بالتهاب حاد جديد".
 
يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي الراحل٬غاب عن الأنظار منذ الثامن من كانون الثاني الماضي٬ أدخل منذ أسبوعين إلى المستشفى العسكري بكراكاس لاستكمال العلاج فور عودته من هافانا حيث خضع لعملية جراحية معقدة لاستئصال أورام سرطانية٬ هي الرابعة من نوعها منذ منتصف سنة 2011 تاريخ اكتشاف إصابته بالمرض الخبيث.
 
وعُرف تشافيز، بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية، واشتهر لمناداته بتكامل أميركا اللاتينية السياسي والاقتصادي مع معاداته للإمبريالية وانتقاده الحاد لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية.
 
وقاد تشافيز في شباط عام 1992 محاولة فاشلة للاطاحة بحكومة الرئيس الفنزويلي كارلوس اندريس بيريز وسط تنامي حدة الغضب ازاء اجراءات التقشف الاقتصادية.
 
وترجع جذور هذا الانقلاب الفاشل الى عقد سابق لذلك عندما اسس تشافيز ومجموعة من انصاره من ضباط الجيش جماعة سرية استمدت اسمها من سيمون بوليفار، زعيم استقلال امريكا الجنوبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق